YANG BERHAK MENIKAHKAN SELAIN HAKIM ADALAH MUHAKAM
PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum... Mohon jawabannya ....(Selain hakim) siapakah yang berhak mnjadi wali nikah seorang anak hasil hubungan di luar nikah ??? mohon disertakan referensinya.
JAWABAN :
Muhakkam, dengan cara mempelai pria dan wanita menunjuk tokoh agama agar menjadi muhakkam mereka. Hakim bisa mewakilkan untuk akad pernikahan seperti hal nya wali khusus walaupun kepada laki-laki yang menzinai, sebab beda dengan istikhlaf (mengangkat pengganti) maka itu harus ada persetujuan imamul a'dzom (pemerintah pusat).nah sedangkan taukil tidak perlu minta idzin kepada imamul a'dzom.
Tapi dalam akadnya harus dijelaskan bahwa pria tersebut posisinya hanya wali dari hakim,dan kalau memang dua saksi dan calon pengantin pria belum tau bahwa dia bukan wali kaena wali sesungguhnya adalah hakim,tapi kalo dua saksi dan calon pengantin pria sudah tau bhw wanita yg akan dia nikahi adalah dulunya hasil dari zina dan walinya adalah hakim maka tak perlu di jelaskan di dalam akad.
Referensi :
- Misykatul misbah sohifah 303. . . . . .di i'anah juga ada di jilid 3
- فتح المعين
إن لم يوجد ولي ممن مر فيزوجها محكم عدل حر ولته مع خاطبها أمرها ليزوجها منه وإن لم يكن مجتهدا إذا لم يكن ثم قاض ولو غير أهل وإلا فيشترط كون المحكم مجتهدا(فتح المعين.
- بغية المسترشدين
فالواجب في تزوجك من تلك الفتاة أن يكون عن طريق وليها، فإن لم يكن لها ولي يصلح لتزويجها فإنه يزوجها القاضي المسلم بإذنها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: فالسلطان وَلِي من لا وَلِي له.
فإن تعذّر وجود القاضي المسلم، تولى زواجها رجل يوثق بعدالته من المسلمين, قال ابن قدامة: فإن لم يوجد للمرأة ولي ولا ذو سلطان, فعن أحمد ما يدل على أنه يزوجها رجل عدل بإذنها. == من يتولى عقد نكاح المرأة إذا لم يكن لها ولي
-المغني
لا نعلم خلافا بين أهل العلم في أن للسلطان ولاية تزويج المرأة عند عدم أوليائها أو عضلهم وبه يقول مالك و الشافعي و إسحاق و أبو عبيد وأصحاب الرأي والأصل فيه قول النبي صلى الله عليه و سلم : [ فالسلطان ولي من لا ولي له ] وروى أبو داود بإسناده عن أم حبيبة أن النجاشي زوجها رسول الله صلى الله عليه و سلم وكانت عنده ولأن للسلطان ولاية عامة بدليل أنه يلي المال ويحفظ الضوال فكانت له الولاية في النكاح كالأب
فصل : والسلطان ههنا هو الإمام أو الحاكم أو من فوضا إليه ذلك واختلفت الرواية عن أحمد في والي البلد فقال في موضع يزوج والي البلد وقال في الرستاق يكون فيه الوالي وليس فيه قاض يزوج إذا احتاط لها في المهر والكفء أرجو أن لا يكون به بأس لأنه ذو سلطان فيدخل في عموم الحديث وقال في موضع آخر في المرأة إذا لم يكن لها ولي فالسلطان المسلط على الشيء القاضي يقضي في الفروج والحدود والرجم وصاحب الشرطة إنما هو مسلط في الأدب والجناية وقال ما للوالي ولاية أنما هو القاضي وتأول القاضي الرواية الأولى على أن الوالي أذن له في التزويج ويحتمل أنه جعل له ذلك إذا لم يكن في موضع ولايته قاض فكأنه قد فوض إليه النظر فيما يحتاج إليه في ولايته وهذا منها
_____________________________
Mengikuti Daud Ad-Dzohiri Nikah Tanpa Wali Dan Saksi ?
PERNYATAAN :
Adakah yang memperbolehkan mengikuti pendpatnya IMAM DAUD ADDHOHIRI mengenai menikah tanpa wali dan saksi-saksi ? Syukron atas pencerahannya...
JAWABAN :
Saya coba lampirkan beberapa ibarot, yang mudah-mudahan nyambung…
نقل ابن الصلاح الإجماع على أنه لا يجوز تقليد غير الأئمة الأربعة ، أي حتى العمل لنفسه فضلاً عن القضاء والفتوى ، لعدم الثقة بنسبتها لأربابها بأسانيد تمنع التحريف والتبديل ، كمذهب... الزيدية المنسوبين إلى الإمام زيد بن عليّ بن الحسين السبط رضوان الله عليهم ، وإن كان هو إماماً من أئمة الدين ، وعلماً صالحاً للمسترشدين ، غير أن أصحابه نسبوه إلى التساهل في كثير لعدم اعتنائهم بتحرير مذهبه
Intinya… Tidak boleh taqlid selain kepada imam yang empat. Bahkan larangan taqlid kepada selain imam madzhab yang empat itu hingga untuk amal sendiri, apalagi untuk fatwa. Sebenarnya masih banyak ulama mujtahid muthlaq di luar imam yang empat, seperti Imam Sufyan Ats-tsaury, Imam Allaits, Imam Ishaq bin Rohawaih, Imam Ibnu Jarir, Imam Zaid bin Ali bin Alhusain, termasuk Imam Dawud Azh-Zhohiry. Kesemuanya termasuk ahlus sunnah wal jama’ah. [ Bughyah ].
ودخل في هذه الجملة ( أى أهل السنة والجماعة ) جمهور الأمة وسوادها الأعظم من أصحاب مالك والشافعي وأبى حنيفة والأوزاعى والثورى وأهل الظاهر
Larangan taqlid seperti di atas bukan karena kapasitas para imam yang bersangkutan, melainkan dikarenakan sistim kodifikasi yang diragukan, dan hal itu akibat dari tasahul para pengikutnya dalam men-tahrir (memperbaiki/memeriksa) madzh-habnya. [ Al-Farqu Bainalfiroq ].
لا يجوز تقليد داود في النكاح بلا ولي ولا شهود، ومن وطىء في نكاح خال عنهما وجب عليه حد الزنا على المنقول المعتمد
Nikah dengan tanpa wali tanpa saksi dengan taqlid kepada fiqih madzhab dawud azh-zhohiri hukumnya tidak boleh, bahkan termasuk zina… [ Fatawa ibnu hajar alhaitsami ]