بسم الله الرحمن الرحيم
الفائدة
الاولى
هذه
أبيات في بركة الفاتحة التي تختم بها المجلس كما عليه سلفنا وهي للسيّد علوي بن عبّاس
المالكيّ رضي الله عنه :
وَمَجْلِسُ خَيْرٍ قَدْ حَوَى كُلَّ
فَاضِلٍ وَنَرْجُوْ إلهَ الْعَرْشِ يُصْلِحُ طَالِحَةْ
وَذلِكَ عِنْدَ اللهِ أفْضَلُ
عُمْرِنَا بِحُبِّ
حَبِيْبِ اللهِ نَتْلُوْ
مَدَائِحَه
فَقُلْتُ لِصَحْبِي وَالْفَتَى
رَهْنُ عَيْبِهِ تِجَارَةُ أرْبَابِ الْمَحَبَّةِ رَابِحَة
وَإنْ شِئتمُوا إتْمَامَ مَجْلِسِ اُنْسِنَا
ألاَ فَاخْتِمُوْهُ لِلنَّبِيِّ
بِفَاتِحَةْ
الفائدة
الثانية
أخبرني عمر بن محمّد
الملاح وهو ثقة صالح: قال تزوّجت امرأة شابة وأنا رجل كبير. وكان أهلها يحبّوني
ويعتقدوني وهي كارهة بباطنها لصحبتي من حيث كبري وتظهر الودّ من أجل أهلها . فاتّفق
أن امرأة دخلت عليها خفية منّي. وأنا أسمع وهي لا تشعر بي وكانت كلما تكلّمت بكلمة
كتبتها في ورقة عندي. ثم أنّ المرأة أرادت أن تخرج فقالت لها زوجتي اصبري نقرأ
الفاتحة كما يفعل الفقيه وأصحابه. فقرأت هي والمرأة فكتبت أيضا قراءتها للفاتحة.
ثم ذكرت لأخواتها وقلت لهم لاتكرهوها. وأردت أن أفارقها فكرهوا ذلك وعتبوا عليها.
فأنكرت جميع ما صدر عنها. فقلت لهم قد كتبت كلامها في ورقة. ثم جئت بالورقة لأريهم
كلامها فلم أجد فى الورقة شيئا سوى الفاتحة وهذا من بركات الفاتحة قال الحافظ الدّيبعيّ
ولعمري إنّ هذا من فضلها قليل وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم أنّها
رقية وذلك حقيقة أنّها رقية فى الباطن والظّاهر
قال
الشّيخ محمّد بن عبد السّلام ولقد أخبرني الفقيه بن عطيف أيّام وصل إلى زبيد أنّ
رجلا رأى أنّ القيامة قامت وأنّ مناديا ينادي ياأهل اليمن قوموا ادخلوا الجنّة
فقيل للمنادي بما اعطوا هذه المنزلة؟ قال لقراءتهم الفاتحة وكان بعد إخباره لي
بذلك إنّا كنّا إذا دخلنا عليه نتحدّث عنده ساعة فإذا أردنا الخروج طلب منّا قراءة
الفاتحة. وكذا كلّ من دخل عليه من أهل زبيد {من
كتاب النّورالسافر عن أخبار القرن العاشر تأليف السيّد الإمام الحبيب عبدالقادر بن
شيخ العيدروس رضي الله عنه في صحيفة ٢١٧}
الحمدلله
ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على سيّد الأنبياء والمرسلين حبيبنا ونبيّنا
ومولانا سيّدنا محمّد r وعلى آله وصحبه أجمعين
وبعد فقد جاءني وأنا الفقير أبو بكر بن عبدالله
بن علوي بن طالب العطّاس في منزلي بعد حضور الختم لكتاب البخاري بتاريخ ١٧ رجب
الخير سنة ۱٤٠۹ هجريّة جاء فى ذلك اليوم السّعيد المبارك الأخ الكريم ابن الكريم
الحبيب حسن بن حسين بن محمّد بن طاهر الحدّاد وقد جاء من التقل الى فكالوعن لحضور
الختم المذكور وهو عند سيّدنا الوالد الإمام صاحب المقام الحبيب علي بن أحمد بن
عبدالله بن طالب العطّاس {متّع الله بحياته فى صحّة وعافية آمين} وقد اهتمّ الأخ
حسن بن حسين الحدّاد بعد الختم للمجئ إليّ عند الفقير للإتّفاق بي فى منزلي
وتشرّفت بمجيئه. وقال جئت عندكم لأبدي لكم فكرتي ونيّتي وخلاصة هذه الفكرة والنيّة أن أجمع له وهو على نيّة النّشر لجميع
الإخوان والأصحاب {ترتيب فاتحة جامعة} لأهلنا وسلفنا العلويّين ولسائر أهل البيت
المطهّرين وللمشائخ العارفين. وهذا هو السّبب الأقوى والأنفع للإتّصال والوصال
وتقويّة الرّوابط بهم ولاستمداد البركات والنّفحات والرحمات الظّاهرة منها
والباطنة لنا ولوالدينا ولأهلنا وذرّيّاتنا ولأحبابنا وأصحابنا ولذوى الحقوق علينا
ولجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات وعند ذكر الصّالحين تنزل الرّحمة
وهم رضي الله عنهم أهل الوفاء كلّ الوفاء لانشقى بهم أبدا ولانخيب لافى الدّنيا
ولا فى الآخرة {إن شاءالله} وتمّ الكلام بين الفقير والأخ الكريم حسن بن حسين
الحدّاد على أن أجمع ما تيسّر لي مع قلّة بضاعتي إلاّ أني رأيت أنّ هذا الأمر ليس
تقرير العلوم الّذي كنت لست من أهله وإنّماالأمر ترتيب فواتح واستمدادات ودعوات
وما حصل هنا وما تيسّر جمعه فصاحب الفضل الأوّل فيه هو الأخ الكريم حسن بن حسين
الحدّاد جزاه الله وإيّانا الجزاء الأوفى من كلّ خير ولطف وعافية آمين
وفى
ترتيب الفواتح قال سيّدنا الإمام العارف بالله الحبيب علي بن عبدالرّحمن المشهور
{صاحب تريم} رضي الله عنه ونفعنا به ما نصّه {إذا كنت أرتّب الفواتح فى التربة
والزّيارة أحسّ أهل البرزخ يقبضون بثوبي. وأنا أرتّب والنّاس فيهم عجلة ثمّ قال
أرأيت لوأنّ أحدا من التجّار نادى وقال تعالوا إلى داري للغذاء. وبعض النّاس أرسل
لهم يطلبهم إلى ديارهم بخطوط والفواتح مثل هذه والتخصيص أحسن من التعميم {من كتاب
لمعة النور فى بعض أحوال وكلام سيّدنا البركة العلاّمة نور الدّين الحبيب علي بن
عبدالرحمن المشهور}
وقال
الحبيب عيدروس بن عمر الحبشي {صاحب الغرفة} فى حصول ووصول قراءة الفواتح للمُهْدَى
لهم عموما ولكن السّلطنة أن تذكر اسم المهدى له {من مجموع كلام الحبيب عيدروس بن
عمر الحبشي مامعناه}
ونورد هنا كلام سيّدنا العارف بالله الجامع بين علمي الباطن والظّاهر
الحبيب عبدالله بن حسين بن طاهر رضي الله عنه ونفعنا به {في بيان المنهج القويم
الذي عليه سلفنا العلويّون أبا عن جدّ إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه
وسلّم. والوصيّة بالتمسّك بطريقتهم والعضّ عليها بالنواجد والتحذير من مخالفتهم فى
عقائدهم وسيرهم وسلوكهم} قال رضي الله عنه اعلموا رحمكم الله أنّ أصدق الحديث كلام
الله وأحسن الهُدى هدى محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم. قال الله تعالى : قل إن
كنتم تحبّون الله فاتّبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم. وقال تعالى: ورحمتي
وسعت كلّ شئ فسأكتبها للّذين يتقون ويؤتون الزّكاة والّذين هم بآياتنا يؤمنون.
الّذين يتبعون الرّسول النّبيّ الامّيّ {الآيتين} وقال عليه الصّلاة والسّلام:
عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين المهديّين من بعدي {أو كما قال}
وسيرته صلّى الله عليه وآله وسلّم فى عباداته وعاداته وأحواله وأقواله
وأفعاله وأخلاقه مشهورة غير مجهولة ولامستورة فقد تركَنا على المحجّة البيضاء
والحنيفيّة السّمحاء ليلها كنهارها فاتّبعوا ولاتبتدعوا فالخير كلّه فى الإتباع
والشرّ كلّه فى الإبتداع, قال الله تعالى: وانّ هذا صراطي مستقيما فاتّبعوه ولا
تتّبعوا السّبل فتفرق بكم عن سبيله. وقال تعالى: وما اتاكم الرّسول فخذوه وما
نهاكم عنه فانتهوا. وقال تعالى: وأطيعوا الله وأطيعوا الرّسول, وقد سار بسيرته
واستنّ بسنّته وسلك على سبيله صلّى الله عليه وآله وسلّم جميع أصحابه رضي الله
عنهم مثل ساداتنا أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ والحسن والحسين وفاطمة الزّهراء وأزواجه
الطّاهرات وباقي الصّحابة رضي الله عنهم أجمعين. وكلّهم عدول أبرار حكما أخيار شهد
لهم بذلك كتاب الله ومدحهم وأثنى عليهم وكذلك رسول الله صلّى الله عليه وآله
وسلّم. وحذّر من ذمّهم والوقوع فيهم وزجر عن ذلك وشدّد وهدّد. وأنّه سار سيرة
الصحابة رضي الله عنهم أكثرالتابعين وتابعيهم بإحسان مثل إمامنا الشافعيّ وأحمد
ومالك وأبي حنيفة رضي الله عنهم ومن سار سيرهم وسلك مسلكهم ونهج منهجهم ومثل
ساداتنا الصوفيّة رضي الله عنهم أجمعين فهؤلآء السّواد الأعظم والفرقة النّاجية إذ
هم السّالكون على ما عليه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم وأصحابه رضي الله
عنهم من حسن الإعتقاد والسّلوك على سبيل السّداد والرّشاد من غير طعن على أحد من
ساداتنا الصّحابة رضي الله عنهم والإنتقاد مع أنه خرج [وظهر] من هذا السّواد من
الأقطاب والأولياء والأبدال والأوتاد ما لايحصون بحدّ ولا تعداد أهل التقوى والإستقامة
والسنّة والجماعة والعلم والعمل مع الخشوع والسّكينة والتواضع وعدم الرعونة وعدم
الطمع وكثرة الورع مع الصّدق والإخلاص فكم لهم من محاسن الخلال وكم لهم من صفات
الكمال ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على بال فهم أولياء الله بشهادة رسول
الله صلّى الله عليه وآله وسلم بقوله الّذين إذا رأوا ذكر الله فعند ذكرهم تتنزّل
الرّحمة وهم القوم لايشقى بهم جليسهم والنّور ظاهر فى كلامهم فكلّ كلام يبرز وعليه
كسوة القلب الذي منه برز ولم تزل بحمدالله سيرتنا وسيرة آبائنا وأجدادنا وسلفنا
العلويّين على المنهج القويم والصّراط المستقيم منذ تلقّاها من رسول الله صلّى
الله عليه وآله وسلّم سيّدنا علي ابن أبي طالب وسيّدتنا خديجة بنت خويلد وسيّدتنا
فاطمة الزّهراء البتول وابناها الحسن والحسين رضي الله عنهم فهؤلآء أخذوا عن رسول
الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ثمّ سار سيرتهم وسلك طريقتهم ونهج منهجهم وأخذ
عنهم وتلقّى منهم سيّدنا علي ابن الحسين الملقّب بزين العابدين ثمّ ابنه محمّد
الباقر ثمّ ابنه جعفرالصادق ثمّ ابنه علي العُرَيضي ثمّ ابنه محمّد بن علي ثمّ
ابنه عيسى بن محمّد ثمّ ابنه أحمد بن عيسى المهاجر ثمّ ابنه عبدالله بن أحمد ثم
ابنه علوي بن عبيدالله ثم ابنه محمّد بن علوي ثم ابنه علوي بن محمّد ثم ابنه علي
بن علوي ثم ابنه محمّد بن علي [صاحب مرباط] ثم ابنه علي بن محمّد ومن فى طبقته ثم
ابنه سيدنا محمّد بن علي بن محمّد بن علي [الملقب بالفقيه المقدّم] ومن في طبقته
ثم ابنه علوي ومن في طبقته ثم ابنه علي بن علوي ومن فى طبقته ثم ابنه محمّد بن علي
[مولى الدّويلة] ومن في طبقته ثم ابنه عبدالرّحمن السقاف ومن فى طبقته ثم أبو بكر
السّكران ومنفى طبقته ثم ابنه عبدالله العيدروس ومن فى طبقته ثم ابنه أبو بكر العَدَني
والسيّد عبد الرّحمن بن علي ومن فى طبقتهما ثم السيّد عمر بن محمّد بَاشَيْبَانْ
علوي ومن فى طبقته ثمّ السيّد أبوبكر بن سالم [علوي] ومن فى طبقته ثم ابنه الحسين
بن أبي بكر ومن فى طبقته ثم السيّد عمر بن عبدالرّحمن العطّاس [علوي] ومن فى طبقته
ثمّ السيّد عبدالله بن علوي الحدّاد ومن فى طبقته ثمّ ابنه الحسن بن عبدالله بن
علوي الحدّاد ومن فى طبقته ثمّ السيّد الحامد بن عمر [علوي] ومن فى طبقته ثمّ
السيّد عمر بن سقاف ومن فى طبقته ثمّ تلقّاها منهم من هو الآن موجود من السّادة
العلويّين فلم يدخل على سيرتهم واعتقادهم شىء من التبديل والتحويل بل بقوا على
البيضاء النقيّة والطّريقة القويّة والمحجة السّويّة ولهذا ترى من أدّى منهم
الفرائض والواجبات وترك المحرّمات ثمّ تقرّب إلى الله بنوافل العبادات وتجنّب
المكروهات والمشتبهات والمنهيّات وتحلّى بمحاسن الأخلاق والصّفات وتخلّى عن رذائل
الأخلاق الرديئات يظهر عليه من الكرامات الباهرات والأخبار بالمغيّبات وخوارق
العادات مالاتحويه المجلّدات. هذا وإن كانت الكرامة إنما هي الإستقامة وليس لهم
مطلب سواها ولا مقصد وراءها وإنّما ظهرت لهم تلك الآيات ليتحقّق انهم الوارثون
لرسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم على الكمال فى جميع الأحوال والمقتفون له
فيما فعل وقال فهم خزائن اللّطائف والأسرار ومعدن الحكم والأنوار فهم المحبّون لله
والعارفون المستهترون بذكره فوالله لايحبّهم إلاّ مؤمن ولا يبغضهم إلاّمنافق
[انتهى] كلام الحبيب عبدالله بن حسين بن طاهر رضي الله عنه عن الجميع ونفعنا بهم
فى الدارين. آمين
هذه
الفاتحة الجامعة
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿
الاولى ﴾
. الفاتحة إلى حضرة من أرسله الله رحمة للعالمين وشفيعا
للمذنبين سيّد الأنبياء والمرسلين وخير الخلق أجمعين وحبيب ربّ العالمين المصطفى
حبيبنا ونبيّنا وشفيعنا ومولانا سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم ولأبويه
الكريمين الطّاهرين سيّدنا عبدالله بن عبد المطلّب وسيّدتنا آمنة بنت وهب وجميع
آبائه الأطهار وإخوانه من الأنبياء والمرسلين وآل كلّ منهم وإلى روح سيّدتنا خديجة
الكبرى وسيّدنا علي المرتضَى وسيّدتنا فاطمة الزهراء وابنيهما الحسنين سيّدنا
الحسن والحسين وذرّيتهما والسيّدة زينب أخت الحسنين وسيّدنا حمزة والعبّاس وسيّدنا
عبدالله بن عبّاس وسيّدنا جعفر بن أبي طالب وسيّدنا عقيل بن أبي طالب والسيّدة أمّ
هاني وامّهم السيّدة فاطمة بنت أسد وجميع أهل بيت رسول الله وأزواجه وذرّيته
وساداتنا الخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والصحابة أجمعين وكلّ نبيّ
ووليّ وصفيّ وحبيب وقريب. اللّهمّ أعل درجاتهم فى الجنّة واحشرنا فى زمرتهم
وانفعنا ببركاتهم وأسرارهم وأنوارهم ونفحاتهم فى الدنيا والآخرة. الفاتحة
﴿ الثانية ﴾ وإلى روح سيّدنا علي زين العابدين وسيّدنا محمّد الباقر
وسيّدنا جعفر الصادق وسيّدنا علي العُريضي وأخيه سيّدنا موسى الكاظم [وأصولهما
وفروعهما] وسيّدنا محمّد بن علي العريضي وسيّدنا عيسى بن محمّد وسيّدنا أحمد بن
عيسى المهاجر وسيّدنا عبيدالله بن أحمد وسيّدنا علوي بن عبيدالله وأخويه جديد
وبصْري وأصولهم وفروعهم والمنتسبين إليهم وسيّدنا محمّد بن علوي وسيّدنا علوي بن
محمّد بن علوي وسيّدنا علي [خالع قسم] بن علوي بن محمّد. وسيّدنا محمّد [صاحب
مرباط] بن علي بن علوي وسيّدنا علوي [عمّ الفقيه] بن محمّد وسيّدنا علي [أبو
الفقيه المقدّم] بن محمّد وسيّدنا الفقيه
المقدّم محمّد بن علي باعلوي وأولاده الخمسة ساداتنا علوي وعلي وعبدالله وعبدالرّحمن
وأحمد, وامّ الفقراء السيّدة زينب [امّ أولاد الفقيه المقدّم] والشّيخ سعيد بن
عيسى العَمودي وأصولهم وفروعهم والمنتسبين إليهم ومن فى طبقاتهم ومشائخهم والآخذين
عنهم. اللّهمّ أعل درجاتهم فى الجنة وانفعنا ببركاتهم وأسرارهم وأنوارهم وعلومهم
فى الدنيا والآخرة. الفاتحة
﴿ الثالثة ﴾ وإلى أرواح
الأئمّة أبي حنيفة ومالك والشّافعيّ والحنبلي والبخاري ومسلم. وجميع أئمّة الحديث
ورجال إسنادهم والأقطاب المشهورين ساداتنا عبدالقادر الجيلانيّ وأبي مدين المغربيّ
وأبي الحسن الشّاذليّ وأحمد الرّفاعي وأحمد البدويّ وعلي بن عمر الأهدلي. ومحمّد
بن محمّد الغزالي وابن العربي ومحمّد بن سعيد البوصيري. وأبي عبدالله الجزولي.
وجميع مشائخ الصوفيّة ومن فى طبقاتهم ومشائخهم والآخذين عنهم والمنتسبين إليهم
وأصولهم وفروعهم اللّهمّ أعل درجاتهم فى الجنّة وانفعنا ببركاتهم ونفحاتهم
وأسرارهم وأنوارهم وعلومهم فى الدّنيا والآخرة. الفاتحة
﴿ الرابعة
﴾ والى روح سيّدنا علي بن علوي ابن الفقيه المقدّم وأخيه
سيّدنا عبدالله باعلوي وسيّدنا محمّد [مولى الدّويلة] بن علي بن علوي وسيّدنا
عبدالرّحمن السّقاف [بن محمّد مولى الدّويلة] وأولاده الثلاثة عشر سيّدنا أبي بكر
السّكران. وسيّدنا عمر المحضار وسيّدنا عبدالله بن عبدالرّحمن وإخوانهم وسيّدنا
عبدالله العيدروس الأكبر بن أبي بكر السّكران. وسيّدنا أبو بكر العَدَني بن
عبدالله العيدروس وسيّدنا علي بن أبي بكر السّكران وسيّدنا عبدالرّحمن بن علي
وابنه سيّدنا شهاب الدّين أحمد بن عبد الرّحمن وسيّدنا أحمد بن أبي بكر السّكران وأصولهم
وفروعهم وسيّدنا محمّد بن حسن جَمَلِ اللَّيلْ
وسيّدنا محمّد بن علي خَرِدْ. وسيّدنا أحمد بن علوي بَاجَحْدَبْ والشّيخ سعد السُّوَيني
والشّيخ أحمد بَالْوَعَارْ والشّيخ عبدالرَحمن بَاجَلَحْبَانْ والشّيخ عمر بن
عبدالله بَاغَرِيبْ والشّيخ معروف بَاجَمَالْ والشّيخ عمر بَامَخْرَمَةْ ومن فى
طبقاتهم ومشائخهم والآخذين عنهم والمنتسبين إليهم وأصولهم وفروعهم وإلى روح سيّدنا
الشيخ أبو بكر بن سالم والحسين بن الشيخ أبوبكر والحامد وعمر المحضار وإخوانهم
وأصولهم وفروعهم. وساداتنا أحمد بن محمّد الحبشي وعبدالرّحمن بن محمّد الجُفري
ويوسف بن عابد الحسنيّ. وسيّدنا طه بن عمر السّقاف وسيّدنا علي بن عبدالله السّقاف
وسيّدنا عمر بن سقاف السّقاف وأصولهم وفروعهم. وسيّدنا عقيل بن سالم وسيّدنا
عبدالرّحمن بن عقيل والحبيب عمر بن عبدالرّحمن
العطّاس والحبيب سالم بن عمر العطّاس والحبيب حسين بن عمر العطّاس وأصولهم
وفروعهم وإلى روح الشّيخ عَلِي بَارَاسْ والحبيب أحمد بن هاشم الحبشي والحبيب عيسى
بن محمّدالحبشي والحبيب محمّد بن علوي السّقاف وأصولهم وفروعهم. وإلى روح الحبيب
عبدالله بن علوي الحدّاد والحبيب حسن بن عبدالله الحدّاد والحبيب علوي بن عبدالله
الحدّاد وأصولهم وفروعم وإلى روح الحبيب عبدالرّحمن بن عبدالله بلفقيه, والحبيب
علي بن عبدالله العيدروس والحبيب أحمد عمر الهِنْدُوَانْ والحبيب أحمد بن زين الحبشي,
والحبيب عمر بن زين بن سميط, والحبيب محمّد بن زين بن سميط ومن فى طبقاتهم
ومشائخهم والآخذين عنهم والمنتسبين إليهم وأصولهم وفروعهم اللّهمّ أعل درجاتهم فى
الجنّة وانفعنا ببركاتهم ونفحاتهم وأسرارهم وأنوارهم وعلومهم فى الدّنيا والآخرة
الفاتحة
﴿ الخامسة
﴾ وإلى روح
الحبيب عبدالرّحمن بن مصطفى العيدروس والحبيب علي بن حسن العطّاس والحبيب جعفر بن
محمّد العطّاس والحبيب هادون بن هود العطّاس والحبيب أحمد بن عمر بن سميط, والحبيب
عمر بن عبدالرّحمن اَلْبَارْ [صاحب القرين] والحبيب حامد بن عمر حامدوالحبيب حسن
بن صالح اَلْبَحَرْ, والحبيب طاهر بن حسين بن طاهر والحبيب عبدالله بن حسين بن
طاهر والحبيب عبدالله بن حسين بلفقيه, والحبيب محسن بن علوي السقاف والحبيب محمّد
بن علي السقاف, والحبيب صالح بن عبدالله العطّاس والحبيب أبوبكر بن عبدالله
العطّاس, والحبيب أحمد بن محمد المحضار, والسيّد أحمد بن زيني دحلان والسيّد أحمد
بن إدريس والسيّد عبد الرحمن بن سليمان الأهْدَلي، والسيّد محمّد عبد الباري الأهدلي
والشّيخ محمّد بن محمّد العَزَبْ والحبيب عيدروس بن عمر الحبشي والحبيب عبدالله بن
عمر بن يحيى والحبيب عبدالله بن علي بن شهاب, والحبيب شيخ بن محمّد الجفري,
والحبيب عمر بن عبد الله الجفري والحبيب محمّد بن إبراهيم بلفقيه والحبيب محمّد بن
حسين الحبشي ومن فى طبقاتهم ومشائخهم والآخذين عنهم والمنتسبين إليهم وأصولهم
وفروعهم اللّهمّ أعل درجاتهم فى الجنّة
وانفعنا ببركاتهم ونفحاتهم وأسرارهم وأنوارهم وعلومهم فى الدنيا والآخرة الفاتحة
﴿
السادسة ﴾ وإلى
روح الحبيب أحمد بن حسن العطّاس, والحبيب علي بن محمّد الحبشي والحبيب حسين بن محمّد الحبشي والحبيب عبدالرّحمن بن
محمّد المشهور والحبيب علي بن عبد الرّحمن المشهور والحبيب أحمد بن علي اَلْجُنَيدْ,
والحبيب أحمد بن محمّد الكاف والحبيب حسين بن عمر بن سهل والحبيب عبدالباري بن شيخ
العيدروس والحبيب عبدالله بن عمر الشّاطري والحبيب أحمد بن محسن الهدّار والحبيب
حسن بن إسماعيل ابن الشّيخ بو بكر والحبيب عبدالله بن طاهر الحدّاد والسيّدعلوي بن
عبّاس المالكيّ, والحبيب عبدالله بن علوي العطّاس والحبيب محمّد بن سالم السِرّي
والحبيب علوي بن عبدالله بن شهاب وابنه محمّد والحبيب محمّد بن هادي السّقاف
والحبيب أحمد بن عبدالرّحمن السّقاف ومن فى طبقاتهم ومشائخهم والآخذين عنهم
والمنتسبين إليهم وأصولهم وفروعهم, وإلى روح الحبيب نوح الحبشي [سنقافورة],
والحبيب علوي بن طاهر الحدّاد [جوهور], والحبيب أحمد بن حامد الكاف [فالمباڠ],
والحبيب أحمد حامد الحبشي [فالمباڠ] ومولانا حسن الدّين [بنتن], والحبيب حسين بن
أبي بكر العيدروس [لوارباتاڠ جاكرتا], والحبائب القُدْسِي وبَاعَلَوِي والشَاطِرِي
[مڠقادوا جاكرتا] والحبيب أحمد بن محمّد بن حمزة العطّاس [صاحب الزّاوية جاكرتا]
والحبيب عثمان بن عبدالله بن يحيى والحبيب أحمد بن علوي الحدّاد [كالي باتا جاكرتا],والحبيب محسن بن
محمّد العطّاس والحبيب سالم بن أحمد بن جِنْدَانْ,
والحبيب علي بن حسين العطّاس والحبيب زين بن عبدالله العيدروس والحبيب محمّد بن
أحمد الحدّاد والحبيب علي بن عبدالرّحمن الحبشي والحبيب سالم بن طه الحدّاد
والحبيب عبدالله بن سالم العطّاس, وإلى روح الحبيب عبدالله بن محسن العطّاس
والحبيب علوي بن محمّد بن طاهر الحدّاد [بوقور] والحبيب سقاف بن محمّد العيدروس
[فرواكرتا] والحبيب محمّد بن سقاف السّقاف [فرواكرتا] والحبيب شيخ بن سالم العطّاس
[سوكابومي] والحبيب محمّد بن عبد الله [كدوڠ] ومولانا شريف هداية الله [قونوڠ جاتي
شربون] والحبيب محمّد بن سقاف الجفري [شربون] والحبيب شيخ بن أبي بكر بن يحيى [شربون]
والحبيب أحمد بن إسماعيل بن يحيى [أرجاويناڠون شربون] والحبيب عمر بو علامة ابن
الشيخ أبو بكر [صاحب مسجد قباڠ] وإلى روح الحبيب محمّد بن طاهر الحدّاد والحبيب
حسين بن محمّد بن طاهر الحدّاد والحبيب محمّد بن علي الحدّاد والحبيب محمّد بن
أحمد الكاف القاضي [تقل] وإلى روح الحبيب علوي بن حسن الكاف [جاتي باراڠ] وإلى روح
الحبيب صالح بن سقاف الحبشي والحبيب أبو
بكر بن أحمد العطّاس [فمالاڠ] وإلى روح الحبيب علو ي بن حسين بافقيه والحبيب أحمد
بن عبدالله بن طالب العطّاس والحبيب هاشم بن عمر بن يحيى والحبيب علوي بن عبدالله
العطّاس والحبيب محمّد بن حسين بن سميط والمرحومة
سلمَى بنت علي بن عمر بن شهاب [فكالوڠن] والحبيب علي بن أحمد بن عبدالله
العطّاس وإلى روح الحبيب حسن بن عبدالرحمن مُسَاوَى والحبيب عمر بن محمّد السّقاف
والحبيب محمّد بن أحمد العطّاس [سماراڠ] والحبيب أحمد بن علي بافقيه [جوڬجا] وإلى
روح الحبيب علوي بن علي الحبشي, والحبيب حامد بن طه السّقاف, والحبيب عبدالقادر بن
عبدالرّحمن السّقاف والحبيب محسن بن عبدالله السّقاف [صولو] وإلي روح الحبيب هادي
بن صادق ابن الشّيخ بو بكر, والحبيب جعفر بن شيخان السّقاف والحبيب علوي بن سقاف
السّقاف [فسوروان] وإلى روح الحبيب
عبدالله بن علي الحدّاد [باعيل] وإلى روح الحبيب أبو بكر بن حسين السّقاف [باڠيل] وإلى روح مولانا جعفر الصّادق [قدس]
ومولانا إسحاق ومولانا الشّيخ إبراهيم [توبان] وغلى روح الحبيب عبد القادر بن علوي
السّقاف [توبان] وإلى روح الحبيب حسين بن عبدالله الحامد [توبان] والحبيب عبدالله
بن عبدالرّحمن العطّاس [جومباڠ] وإلى روح الحبيب عقيل بن حسين بافقيه [عوليڠ] وإلى
روح مولانا سونن أمفيل والحبيب شيخ بن أحمد بافقيه [سورابايا] والحبيب محمّد بن
أحمد بافقيه والحبيب محمّد بن عيدروس الحبشي والحبيب محمّد بن أحمد المحضار
والحبيب أبو بكر بن عمر بن يحيى والحبيب عمر بن طه بن يحيى والحبيب محمّد بن حسين
العيدروس والحبيب سالم بن محمّد بن عقيل والحبيب محسن بن شيخ ابن الشّيخ بو بكر والحبيب أحمد بن غالب الحامد [سورابايا]
وإلي روح مولانا ملك إبراهيم [قرسئ] ومولانا محمّد عين اليقين [قيري] وإلى روح
الحبيب علوي بن هاشم السّقاف وإلى روح الحبيب أبو بكر بن محمّد السّقاف والحبيب
زين بن عبدالله الكاف [قرسئ] وإلى روح الحبيب عبدالقادر بن أحمد بلفقيه والحبيب
عبدالله بن حسن مولى خَيْلَهْ والحبيب حامد بن محمّد السِّرّي والحبيب محمّد بن
علي بن محمّدبن طاهر الحدّاد [مالاڠ] والحبيب حسين بن هادي الحامد [كراكسان]
والحبيب صالح بن محسن الحامد [تنقول] والحبيب هادي بن عبدالله الهدّار [باۑو واڠي]
والحبيب محمد بن هدّار المحضار [بندواسه] والحبيب أحمد بن سالم بن عقيل [بندواسه]
والحبيب عبدالله بن عمر ابن الشيخ بوبكر [بالوڠ]
وإلى روح الحبيب علوي بن أبي بكر بلفقيه [مادورا] والحبيب عيدروس بن سالم
الجفري [فالو] واصولهم وفروعهم والمنتسبين إليهم وجميع مشائخ البلاد ومعلّمي الخير
وأهل الدّعوة إلى الله في مشارق الأرض ومغاربها والعلماء العاملين والصّدّيقين
والشّهداء والصّالحين وأولياء الكون أجمعين ووالدينا ومشائخنا فى الدّين وذوي
الحقوق علينا أجمعين وأمواتنا وأموات المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات
خصوصا من لاذاكر له ولازائر له. اللّهمّ اغفر لنا ولهم وأعل درجاتهم فى الجنّة
وانفعنا ببركا تهم ونفحاتهم وأسرارهم وأنوارهم وعلومهم فى الدّنيا والآخرة, الفاتحة
﴿ السابعة ﴾ ثمّ يذكر
القارئ لهذه الفواتح من شاء من آبائه وجدوده وأمواته ومشائخه الفاتحة خاصة لهم
﴿ الثامنة
﴾ ثمّ هذه الفاتحة للحبيب محمّد بن أحمد المحضار وهي مسك
الختام وخاتمة الفواتح
الفاتحة للحضرة المحمّديّة والعزَمات الصدْقية وكافّةِ مَنْ شملته النّبوّة
والرّسالة والصدّيقيّة والغوثية والفرديّة والقُطْبِيّة وسائر أهل المحبّة
والمحبوبيّة من صالحي البريّة والصالحات من كلّ حوريّة بَهِيّة والآل والأنصار
والأصحاب ومن تبعهم بإحسان وصدق النّيّة وأزواج الطّاهرات خصوصا خديجة الرّضيّة
وفاطمة المرضيّة وأهل بيعة الرّضوان والبدريّة وسائر ساداتنا العَلَويّة وساكنين
الأوديّة الحضْرميّة وشَعابها ووِهادِها الوطيّة وأهل التُرَبِ المكّيّة
والمدَنِيَّة والقدسيّة والشّاميّة والمصريّة والبصريّة والغربيّة والشّرقيّة
والعراقيّة والحجازيّة واليمنيّة والهنديّة
والسَّنَديّة والجاويّة وسائر الذّاكرين الله بالألسن العربيّة والعجميّة
أنّ الله يبلّغُنا بجاههم الاُمنيّة ويدفع عنّا البليّة ويعاملنا بألطافه الخفيّة
ويجعل لنا كلّ حاجة مقضيّة ويسلك بنا سبيل الإستقامة على الطّريقة المحمّديّة والسّيرة
العلَويّة ويعمر هذه الجهّات المذكورة بالعدل والعلم والصّلاح والنّور والهدى ويجعلها آمنة رّخيّة
ويرزقناالتوبة الخالصة الصّادقة والهداية والمغفرة والرّضا والتحقُّق بحقائق
الإيمان والإتقان وجميع العلوم اللّدُنيّة والأسرار الإلهيّة والموارث المحمّديّة
والمعارف الحقّانيّة وكمال النّيّابة والخلافة عن الله وعن رسوله وعلماء الاُمّة
المحمّديّة والسّادة الصوفيّة والفقراء أهل المظاهر بالطريق والحضْرَة المعنويّة
أهل المحبّة لله ورسوله وأهل بيته بحسن العقائد السنيّة وعلى هذه النيّات وحسن
الخاتمة فى أحوال مرْضيّة وإلى حضرة النّبيّ محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم خير
البريّة الفاتحة
﴿ التّاسعة ﴾ الدعاء
:
الحمد لله ربّ
العالمين وصلّى الله على سيّدنا محمّد وآله وصحبه وسلّم فنسألك اللّهمّ ياربّنا
ياكريم يارحمن يارحيم, أن تغفر لناولهم
وترحمنا وإيّاهم مغفرةً منك التي هي أوسع من ذنوبنا وذنوب الخلق أجمعين ورحمةً منك
الواسعة التي وسعت السموات والأرضين ووسعت الأكوان كلّها وهي أرجى عندنا من
أعمالنا ونسألك اللّهمّ بحرمتهم جميعا خصوصا بحرمة عبدك المصطفى حبيبنا ونبيّنا
وشفعينا سيّدنا ومولانا محمّد صلّى الله عليه وآله وسلّم وبجميع أهل بيته الطاهرين
وبكلّ مَلَك ونبيّ ووليّ وصفيّ ووفيّ وحبيب وقريب وبحقّ الفاتحة وأسرار الفاتحة أن
تستجيب ما وفقتنا له ورزقتنا من النيّات والدّعوات وتتقبّل وتتفضّل للجميع بالقبول
وتمام كلّ سول ومأمول فى خير ولطف وعافية ومغفرةً منك ورحمةً وفضلا وجودا ومنًّا
وإحسانا ولطفا وحنّانا وأن تغفرَ الذنوب وتسترَ العيوب وتكشفَ الكروب وتيسّرَ
وتفتحَ للجميع بكلّ خير وتصرفَ عنهم كلَّ شرّ ظاهرا وباطنا أنت السّميع العليم
وأنت الغفور الرحيم وأنت ذو الفضل العظيم وأنت ربّنا وأنت حسبنا وأنت نعم المولى
ونعم النّصير , تعمّ هذه الدّعوات مع الإستجابات لها والخيرات والبركات أنفسَنا
ووالدينا وأهلينا وذرّياتنا ومشائخنا فى الدّين وذوى الحقوق علينا أجمعين,
وأحبابنا وأصحابنا وجميع المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات نسألك اللّهمّ
لنا ولهم فواتحَ الخير وخواتِمَه وجوامعَه وأوّله وآخرَه ظاهرَه وباطنَه والدرجات
العُلى فى الجنّة من غير سابقة حساب ولاعذاب لا فى الدنيا ولا فى كلّ منزل من
منازل الآخرة بمحض فضلك وجودك ورحمتك ومغفرتك ولطفك وحنّانك وإحسانك. ربّنا آتنا
فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار.
اللّهمّ اهدنا فيمن هديت, وعافنا فيمن عافيت,
وتولّنا فيمن تولّيت, وبارك لنا فيما أعطيت, وقنا برحمتك شرّ ما قضيت, فإنك تقضي
ولا يقضى عليك, وإنّه لايذلّ من واليت, ولايعزّ من عاديت, تباركت ربّنا وتعاليت,
فلك الحمد على ما قضيت, نستغفرك ونتوب إليك, وصلّى الله على سيّدنا محمّد النبيّ
الامّيّ وعلى آله وصحبه وبارك وسلّم.
اللّهمّ
صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آل سيّدنا محمّد صلاةً تنجينا بها من جميع الأهوال
والآفات وتقضي لنا بها جميع الحاجات وتطهّرنا بها من جميع السيّئات وترفعنا بها
عندك أعلى الدّرجات وتبلّغنا بها أقصى الغايات من جميع الخيرات فى الحياة وبعد
الممات إنّك مولانا وإلهناقريب مجيب
الدّعوات وقاضي الحاجات وكافي المهمّات
ياحيّ ياقيّوم ياإلهنا وإله كلّ شئ إلهاً واحدا لاإله إلاّأنت ياذالجلال والإكرام,
سبحان ربّك ربّ العزة عمّا يصفون وسلام
على المرسلين والحمد لله ربّ العالمين. بالقبول الفاتحة
دعاء
يقرأ بعد قراءة الفاتحة
للحبيب
عبدالله بن علوي الحدّاد رضي الله عنه
الحمد
لله ربّ العالمين حمدا يوافي نعمه ويكافئ مزيده اللّهمّ صلّ على سيّدنا محمّد وعلى
أهل بيته وصحبه وسلّم, اللّهمّ إني أسألك بحقّ الفاتحة المعظّمة والسّبع المثاني
أن تفتح لنا بكلّ خبر وأن تتفضّل علينا بكلّ خير وأن تجعلنا من أهل الخير وأن
تعاملنا معاملتك لأهل الخير وأن تحفظنا في
أدياننا وأنفسنا وأولادنا وأهلنا وأصحابنا وأحبابنا من كلّ محنة وفتنة وبؤس وضير
إنّك وليّ كلّ خير ومتفضّل بكلّ خير ومعطي كلّ خير برحمتك يا أرحم الرّحمين.
ومن الدّرر البهيّة هذه التفحة المسْكيّة [صلاة
الملائكة على النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم حول قبره الشّريفة] ليلا ونهارا
إلى يوم القيامة
عن وهب بن منبّه انّ كعبا دخل على عائشة رضي الله عنهما فذكروا رسول الله
صلّى الله عليه وسلّم فقال كعب ما من فجر يطلع إلاّ وينزل سبعون ألف من الملآئكة
حتى يحفّوا بالقبر يضربون بأجنحتهم ويصلّون على النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم
حتى إذا أمسوا عرجوا وهبط سبعون ألفا يحفّوا بالقبر يضربون بأجنحتهم فيصلّون على
النبيّ صلّى الله عليه وسلّم, سبعون ألفاباللّيل وسبعون ألفا بالنهار, حتى إذا
انشقّت الأرض خرج في سبعين ألفا من الملائكة يزفّونه [من كتاب فضل الصلاة على
النّبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم] للإمام الحافظ إسماعيل بن إسحاق القاضي
الأزديّ المتوفّى سنة ۲۸۲ هجريّة اي من أهل القرن الثالث من الهجرة أكثر من ألف
ومئة سنة مضت كان رضي الله عنه استوطن بغداد وولي قضاءها نحو أربعين سنة والكتاب
المذكو من المصادر الاولى لمن ألّف بعده في فضائل الصلاة على النّبيّ صلّى الله
عليه وسلّم من المتقدّمين مثل الإمام ابن القيّم في [كتاب جلاء الأفهام في الصّلاة
على خير الأنام] والإمام الحافظ السّخاوي في كتاب [القول البديع في الصّلاة على
النّبيّ الشّفيع] وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين.
صَلَوَاتُ اللهِ عَلَى المَهْدِي الْهَادِي الخَلْقِ اِلَى النَّهَجِ
وَاَبِي بَكْرٍ
فِي سِـيْرَتِهِ وَلِسَـانِ مَقَالَتِـهِ اللَّهِـجِ
وَاَبِي حَفْـصٍ وَكَرَا مَتِهِ فِي قصَّةِ
سَارِيَـةِ الْخَلَجِ
وَاَبِي عَمْرٍ وَذِى
النُوْرَيْن الْمُسْتَهْدِي الْمُسْتَحْيِ الْبَهِجِ
وَاَبِي حَسَنٍ فِيى الْعِلْمِ
اِذَا وَافَى بِسَحَائِبِـهِ الْخَلَــجِ
وَعَلَى
السِّبْطَيْنِ وَاُمِّهِمَا وَجَمِيْـعِ الْآلِ بِمُنْــدَرِجِ
وَصَحَا بَتِهِمْ وَ قَرَ ا بَتِهِمْ وَ قِفَـاةِ اْلاِثْرِ بِلاَ عِـوَجِ
وَعَلَى اَتْبَاعِهِمِ الْعُلَمَاءْ بِعَوَارِفِ دِيْنِـهِمِ الْبَهِـجِ
يَا رَبِّ
بِـهِمْ وَبِآلِهِمِ عَجِّلْ بِالنَّصْـرِ وبِالْفَـرَجِ
رَبِّ
فَارْفَعْـنَا بِبَرْكَتِهِمْ
وَاهْدِنَا الْحُسْنَى بِحُرْ مَتِهِمْ
وَاَمِتْـنَا فِى طَرِ
يْقَتِـهِمْ وَ مُـعَا فَـاةٍ مِنَ الْفِـتَنِ
﴿ وَهذِهِ هِيَ الْمَجْمُوْعَةُ
الْمُبَارَكَةُ ﴾
الَّتِي نُقَدِّمُهَا هَدِيَّةً لِلْاِخْوَانِ
الْفُضَلاَءِ اْلاَجِلاَّءِ أرْبَعِيْنَ صِيْغَةً مِنَ الصَّلَوَاتِ مِنْهَا
الْمَأْثُوْرَةُ وَمِنْهَا مِنْ صَلَوَاتِ اَهْلِ النُّوْرِ
( وَاَنَّهَا
مِنْ مَفَاتِيْحِ السَّعَادَاتِ )
(
وَلِغُفْرَانِ الذُّنُوْبِ وَالسَّيِّئَاتِ وَلِرَفْعِ الدَّرَجَاتِ )
(
وَمِنْ اَسْبَابِ النَّجَاةِ وَالسَّلاَمَاتِ وَدَفَعِ الْبَلِيَّاتِ )
(
وَلِتَيْسِـيْرِ الْمُرَادَاتِ وَقَضَـاءِ الْحَاجَـاتِ )
(
وَمِنْ اَسْنَى الْقُرُبـَاتِ اِلَى رَبِّ الْبَرِيـَّاتِ )
لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ
حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ . فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ
اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ
إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا
p لَبَّيْكَ اللّهُمَّ رَبِّيْ
وَسَعْدَيْكَ i
اللّهُمَّ اِنِّيْ اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ بِالصَّلاَةِ وَالسَّلاَمِ
عَلَى حَبِيْبِنَا وَنَبِيِّنَا وَشَفِيْعِنَا سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ
وَرَسُوْلِكَ سَيِّدِ اْلاَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ وَصَفْوَةِ الْخَلْقِ
اَجْمَعِيْنَ وَمَنْ اَرْسَلْتَهُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِيْنَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
وَعَلَى سَائِرِ اْلاَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِيْنَ وَعَلَى آلِ كُلٍّ مِنْهُمْ
اَجْمَعِيْنَ اِمْتِثَالاً ِلاَمْرِكِ وَتَصْدِيْقًا لِنَبِيِّكَ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَمَحَبَّةً فِيْهِ وَتَعْظِيْمًا لِقَدْرِهِ النَّبِيِّ
اْلاُمِّيِّ الْحَبِيْبِ الْعَالِى الْقَدْرِ الْعَظِيْمِ الْجَاهِ صَلَّى اللهُ
عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ
﴿ اَسْأَلُكَ
اللّهُمَّ التَّوْفِيْقَ وَكُلَّ الْخَيْرِ وَالْقَبُوْلَ آمِيْنَ ﴾
﴿١﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى سَيِّدِنَا
اِبْرَاهِيْمَ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا اِبْرَاهِيْمَ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى سَيِّدِنَا
اِبْرَهِيْمَ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا اِبْرَهِيْمَ فِى الْعَالَمِيْنَ اِنَّكَ
حَمِيْدٌ مَّجِيْدٌ { السَّلاَمُ عَلَيْكَ اَيُّهَا النَّبِيُّ ورَحْمَةُ اللهِ
وَبَرَكَاتُهُ } ( الصلاة
الإبراهيمية وسماها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الى مع السلام (الصلاة
التامة) قاله ابو المواهب الشاذلي t من
كتاب افضل الصلوات للنبهاني )
﴿٢﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدِ النَّبِيِّ اْلاُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ (هذه الصلاة
هي عمدة, طريقة مولانا القطب الكامل سيدنا عبدالله الشريف العَلَمي وهي التي وصل
بها واوصل مريديه الى مقامات الولاية وكان ورده فى كل يوم خمسا وعشرين الف صلاة
على النبي صلى الله عليه وآله وسلم. انتهى من كتاب سعادة الدارين )
﴿۳﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدِ النَّبِيِّ اْلاُمِّيِّ الْحَبِيْبِ العَالِى القَدْرِ الْعَظِيْمِ
الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ ( عن الإمام السيوطي
والإمام أحمد زيني دحلان وقد ذكرا فضلا عظيما فى الملازمة على قراءتها كل ليلة
الجمعة ولو مرة. من كتاب افضل الصلوات )
﴿٤﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِناَ
مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُوْلِكَ النَّبِيِّ اْلاُمِّيِّ وَعَلَى
آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ ( عن سيدنا الشيخ ابي العباس المرسي انّ من
واظب على هذه الصلاة فى اليوم والليلة خمسمائة لايموت حتى يجتمع بالنبي صلّى الله
عليه وآله وسلم. من كتاب افضل الصلوات )
﴿٥﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ فِى اْلاَوَّلِيْنَ وَاْلآخِرِيْنَ
وَفِى الْمَلَأِ اْلاَعْلَى اِلَى يَوْمِ الدِّيْنِ ( مأثورة عن النبي صل
الله عليه وآله وسلم )
﴿٦﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى نُوْرِ اْلاَنْوَارِ
وَسِرِّ اْلاَسْرَارِ وَتِرْيَاقِ اْلاَغْيَارِ مِفْتَاحِ بَابِ الْيَسَارِ
سَيِّدِنَا مُحَمَّدِ الْمُخْتَارِ وَآلِهِ اْلاَطْهَارِ وَاَصْحَابِهِ
اْلاَخْيَارِ عَدَدَ نِعَمِ اللهِ وَاِفْضَالِهِ ( لسيدنا احمد البدوي
)
﴿٧﴾ اللّهُمَّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ
اللّهُمَّ صَلِّ عَلَيْهِ وَسَلِّمْ وَاَذْهِبْ حَزَنَ قَلْبِي فِى الدُّنْيَا
وَاْلآخِرَةِ
( للحبيب علي بن حسن العطاس صاحب المشهد )
﴿٨﴾ اللّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ غِنَاءَ فَقْرِيْ وَحَيَاةَ رُوْحِيْ وَشَرْحَ قَلْبِيْ وَنَجَاتِيْ فِى
الدُّنْيَا وَاْلآخِرَةِ ( للحبيب علي بن محمد الحبشي صاحب سيوون )
﴿٩﴾ اللّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى
سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَاعْطِهِ سُؤْلَهُ وَالْوَسِيْلَةَ
( للحبيب
احمد بن عمر الهندوان تريم )
﴿۱۰﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ صَاحِبِ النَّسَبِ الشَّرِيْفِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ
( للحبيب حسين بن محمد الحدّاد, قال الحبيب
هادي بن عبد الله الهدّار رأيت الحبيب حسين بن محمد الحدّاد اي بعد وفاته وهو جالس
متربّع في جلسته يصلي على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم بهذه الصيغة اللهمّ صلّ
على سيدنا محمد صاحب النسب الشريف قال الحبيب هادي فزدتُ من عندي وعلى آله وصحبه
وسلّم )
﴿۱۱﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ صَلاَةً تَغْفِرُ بِهَا الذُّّنُوْبَ وَتُصْلِحُ بِهَا الْقُلُوْبَ
وَتَنْطَلِقُ بِهَا العُصُوْبَ وَتَلِيْنُ بِهَا الْصُّعُوْبَ وَعَلَى آلِهِ
وَصَحْبهِ وَمَنْ اِلَيْهِ مَنْسُوْبٌ
( للحبيب صالح بن محسن الحامد قال رضي الله
تقرأ هذه الصلاة احدى عشرة مرة او احدى أربعين على نية السهالة والقبول لكل حاجة
وكان كثيراما يوصي من يطلب الدعاء منه بالمواظبة على قراءتها )
﴿١٢﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ تَكُوْنُ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً وَلِكُلِّ عِلَّةٍ شِفَاءً وَعَلَى
آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ ( عن الحبيب علوي بن أبي بكر بلفقيه مادورا )
﴿١۳﴾ اللّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ
عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ كَمَا لاَنِهَايَةَ لِكَمَالِكَ
وَعَدَدِ كَمَالِهِ ( هذه الصلاة لقّنها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أحد
العارفين فى الرؤيا )
﴿١٤﴾ اللّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى
سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ مِفْتَاحِ بَابِ رَحْمَةِ اللهِ عَدَدَ مَا فِي عِلْمِ اللهِ
صَلاَةً وَسَلاَمًا دَائِمَيْنِ بِدَوَامِ مُلْكِ اللهِ ( للحبيب علي بن محمد
الحبشي صاحب سيوون )
﴿١٥﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تُنْجِيْنَا بِهَا مِنْ
جَمِيْعِ اْلاَهْوَالِ وَاْلآفَاتِ وَتَقْضِيْ لَنَا بِهَا جَمِيْعَ الْحَاجَاتِ
وَتُطَهِّرُنَا بِهَا مِنْ جَمِيْعِ السَّيِّئَاتِ وَتَرْفَعُنَا بِهَا عِنْدَكَ
اَعْلَى الدَّرَجَاتِ وَتُبَلِّغُنَا بِهَا اَقْصَى الْغَايَاتِ مِنْ جَمِيْعِ
الْخَيْرَاتِ فِي الْحَيَاةِ وَبَعْدَ الْمَمَاتِ
( قال الفاكهاني في كتاب الفجر المنير أخبرني
الشيخ الصالح موسى الضرير أنه ركب البحر قال وقامت علينا ريح يقال لها
الاقلابية قلّ من ينجو منها إن قامت عليه
فمرّت بي سِنة من النوم فرأيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو يقول ( قل لأهل
المركب قولوا اللهم صلّ على سيدنا محمد صلاة تنجينا بها الى آخر الصلاة ألف مرة
قال فاستيقظت وأخبرت أهل المركب بالرؤيا فصلينا نحو الثلاثمائة ففرّح الله عنّا اي
وحصلت السلامة انتهى من كتاب سعادة الدارين )
﴿١٦﴾ اللّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا
مُحَمَّدٍ زَيْنِ الْوُجُوْدِ وَعَلَى آلِهِ خَيْرِ كُلِّ مَوْجُودْ (عن الحبيب
أحمد بن حسن العطاس صاحب حريضة وهو رضي الله عنه أخذها عن الصحابي الجليل سيدنا
عبد الله بن عمر رضي الله عنهما كان ذلك فى الرؤيا )