فنتيڠ أونتوك دي بچا !
أكان لبيه بائيك جيكا دي توليس دي بوكو
دان حرام حكمۑا كوفي فاستٓ أونتوك دي بوات بوكو دان دي فرجوال بليكان، تافي حلال دان دي فرسيلاكان دي سَيرْ كفدا سناك فاميلي دان فارا صحابات كيتا، سموڬا برمنفعة 🤲🏻🤲🏻
إن شاء الله سموڬا بيسا أفْدَيتْ ستياف هاري
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي فرض علينا الصيام والصلاة والسلام على سيدنا محمد خير الأنام وعلى آله وأصحابه وسائر الأمم.
داسار سيا منوليس تنتاڠ فواسا دڠان توليسان فيڬون دي بلوڬ إيني أداله فرمينتاءن داري ببرافا صحابة سيا، أڬار سوفيا موداه دي أكسيس أوليه سيافا ساجا دان ديمنا سسجا
داسار واجب فواسا دڠان نص القرآن
{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيۡكُمُ ٱلصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبۡلِكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ }
واهي أوراڠ٢ يڠ برإيمان دي واجبْكان كفدا كاليان برفواسا سباڬيمنا دي واجبكان كفدا أوراڠ٢ سبلوم كاليان أڬار كاليان برتقوى. [سُورَةُ البَقَرَةِ: ١٨٣]
داسار واجب فواسا دڠان نص حديث
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ وَأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ ثَلَاثِينَ
داري أبي هريرة رضي الله عنه داري كنجڠ نبي صلى الله عليه وسلم بلياو برسبدا: برفواساله كرنا مليهاتۑا (هلال) دان بربوكاله (برهاري رايا) كرنا مليهاتۑا (هلال)، أفابيلا كاليان ترهالاڠ مندوڠ / أوان مكا سمفورناكانله هيتوڠان بولن منجادي تيڬا فولوه هاري (رواه أحمد)
داسار واجب فواسا منوروت فقه
﴿ فصل ﴾ يَجِبُ صَوْمُ رَمَضَانَ بِأَحَدِ أُمُوْرٍ خَمْسَةٍ: أَحَدِهَا: بِكَمَالِ شَعْبَانَ ثَلَاثِيْنَ يَوْمًا. وَثَانِيْهَا: بِرُؤْيَةِ الْهَلَالِ فِي حَقِّ مَنْ رَآهُ وَاِنْ كَانَ فَاسِقًا، وَثَالِثُهَا: بِثُبُوْتِهِ فِي حَقِّ مَنْ لَمْ يَرَهُ بِعَدْلِ شَهَادَةٍ. وَرَابِعُهَا: بِإِخْبَارِ عَدْلِ رِوَايَةٍ مَوْثُوْقٍ بِهِ، سَوَاءٌ وَقَعَ فِي الْقَلْبِ صِدْقُهُ أَمْ لَا، أَوْغَيْرِ مَوْثُوْقٍ بِهِ إِنْ وَقَعَ فِي الْقَلْبِ صِدْقُهُ. وَخَامِسُهَا: بِظَنِّ دُخُوْلِ رَمَضَانَ بِالْإِجْتِهَادِ فِيْمَنِ اشْتَبَهَ عَلَيْهِ ذَلِكَ.
﴿ فصل منراڠكان واجب فواسا رمضان ﴾ فواسا رمضان إيتو واجب دڠان سبب ساله ساتو ليما فركرا؛ ١. سبب تۤله سمفورنا بولَن شعبان تيڮا فولوه هاري، ٢. سبب مۤليهات هلال باڮي أوراڠ يڠ مۤليهاتْۑَا دڠان مَتاۑا سنديري ولوفون إيا فاسق، ٣. سبب أداۑا فۤنۤتافان هلال بولن رمضان باڮي حق أوراڠ يڠ تيداك مليهات هلال دڠان بۤرداساركان كۤساكسيان أوراڠ يڠ عادل، ٤. سبب أداۑا خَبَر داري أوراڠ يڠ عادل بۤريتاۑا يڠ دافَت دي فۤرچَيا، بائيك ماسوك كدالم هاتي أتوفون تيداك، أتو خبر داري أوراڠ يڠ تيداك دي فرچَيا بريتاۑا جيكا كۤبۤنارانْۑا إيتو دي تريما دالم هاتي، ٥. سبب مۤڠيرا ماسوكۑا رمضان دڠان مۤلالوي إجتهاد باڮي أوراڠ يڠ سَمار أتاسْۑا ماسوكۑا رمضان إيتو ( إجتهاد مقصودۑا ياإيتو دڠان چارا مليهات بينتاڠ ترتنتو تربيت، علمُ حساب، علمُ فَلَك دان سباڮَيْۑا )
شرط صح فواسا منوروت فقه
﴿ فصل ﴾ شُرُوْطُ صِحَّتِهِ أَرْبَعَةُ أَشْيَاءَ: إِسْلَامٌ، وَعَقْلٌ، وَنَقَاءٌ مِنْ نَحْوِ حَيْضٍ، وَعِلْمٌ بِكَوْنِ الْوَقْتِ قَابِلًا لِلصَّوْمِ.
﴿ فصل منراڠكان شرط صح فواسا ﴾ شرط صح فواسا إيتو أدا اۤمفات فركرا؛ ١. إسلام، ٢. بۤرعقل، ٣. برسيه داري أوفما حيض (حيض دان نفاس)، ٤. مۤڠۤتاهوي أداۑا وقتو منريما فواسا (بولن رمضان بوكان هاري رايا دان بوكان هاري تشريق)
شرط واجبۑا فواسا منوروت فقه
﴿ فصل ﴾ شُرُوْطُ وُجُوْبِهِ خَمْسَةُ اَشْيَاءَ: اِسْلَامٌ، وَتَكْلِيْفٌ، وَإِطَاقَةٌ، وَصِحَّةٌ، وَإِقَامَةٌ.
﴿ فصل منراڠكان شرط واجب فواسا ﴾ شرط واجب فواسا إيتو أدا ليما فركرا؛ ١. إسلام، ٢. مُكَلَّف( دي تونتوت أوليه حكم أڮاما سبب سوداه بالغ دان بۤرعقل )، ٣. مامفو فواسا، (بدنْۑا صحة تيداك تيمبول مَضَرة كتيكا فواسا، تيداك فيكون دان بوكان أناك- أناك )، ٤. صحة، ٥. مقيم ( تيداك دالم كۤأداءن مسافر= فرجالانن جاؤه يڠ ممفۤربوليهكان قصر صلاة )
ببرافا ركن فواسا دالم فقه
﴿ فصل ﴾ أَرْكَانُهُ ثَلَاثَةُ أَشْيَاءَ: نِيَّةٌ لَيْلًا لِكُلِّ يَوْمٍ فِي الْفَرْضِ، وَتَرْكُ مُفْطِرٍ ذَاكِرًا مُخْتَارًا غَيْرَ جَاهِلٍ مَعْذُوْرٍ، وَصَائِمٌ.
﴿ فصل منراڠكان ركن فواسا ﴾ ركن فواسا إيتو أدا تيڮا فركرا؛ ١. نية سۤتياف مالم هاري دي دالم فواسا فرضو، ٢. مۤنيڠڮالكان فركرا يڠ مۤمبتالكان فواسا دالم كۤأداءن إيڠات (تيداك لوفا)، إختيار (تيداك دي فاكسا)، تيداك بَودو يڠ مَعذور، ٣. بۤرفواسا.
حال يڠ مواجبكان قضاء دان كفارة دان حال يڠ واجب امساك (مناهن ديري داري حال يڠ ممباطَلْكان فواسا) بسرتا قضاء
﴿ فصل ﴾ وَيَجِبُ مَعَ الْقَضَاءِ لِلصَّوْمِ الْكَفَّارَةُ الْعُظْمٰى، وَالتَّعْزِيْرُ عَلَى مَنْ أَفْسَدَ صَوْمَهُ فِي رَمَضَانَ يَوْمًا كَامِلًا بِجِمَاعٍ تَامٍّ آثِمٍ بِهِ لِلصَّوْمِ.
وَيَجِبُ مَعَ الْقَضَاءِ الْإِمْسَاكُ لِلصَّوْمِ فِي سِتَّةِ مَوَاضِعَ: الْأَوَّلُ: فِي رَمَضَانَ لَافِي غَيْرِهِ عَلَى مُتَعَدٍّ بِفِطْرِهِ،، وَالثَّانِي: عَلَى تَارِكِ النِّيَّةِ لَيْلًا فِي الْفَرْضِ، وَالثَّالِثُ: عَلَى مَنْ تَسَحَّرَ ظَانَّا بَقَاءَ اللَّيْلِ فَبَانَ خِلَافُهُ، وَالرَّابِعُ: عَلَى مَنْ اَفْطَرَ ظَانًّا الْغُرُوْبَ فَبَانَ خِلَافُهُ اَيْضًا، وَالْخَامِسُ: عَلَى مَنْ بَانَ لَهُ يَوْمُ ثَلَاثِي شَعْبَانَ أَنَّهُ مِنْ رَمَضَانَ، وَالسَّادِسُ: عَلَى مَنْ سَبَقَهُ مَاءُ الْمُبَالَغَةِ مِنْ مَضْمَضَةٍ وَاسْتِنْشَاقٍ.
﴿ فصل منراڠكان واجب كفارة بسرتا قضاء فواسا ﴾ واجب ممبايار كفارة يڠ بۤرات بسرتا قضاء فواسا دان سَڠْسِي أتاس أوراڠ يڠ مروساك فواسا رمضان سهاري فنوه دي سبب كان برستوبوه يڠ سمفورنا، إيا بردوسا كرنا برستوبوه دالم كۤأداءن برفواسا.
دان واجب مۤڠْقَضَاء فواسا بسرتا إمساك أونتوك منروسكان فواسا فدا اۤنام تمفات؛ ١. دالم بولن رمضان بوكان بولن لائينۑا باڮي أوراڠ يڠ مۤۑۤڠاجا ممباتالكان فواساۑا، ٢. كفدا أوراڠ يڠ منيڠڮالكان نية فدا مالم هاري دي دالم فواسا فرضو، ٣. كفدا أوراڠ يڠ سحور يڠ مۤندوڮا ماسيه مالم، ترۑاتا كليرو (سوداه ليوات إمساك)، ٤. كفدا أوراڠ يڠ بربوكا فواسا يڠ مۤندوڮا مَتا هاري سوداه تربنام، ترۑاتا كليرو جوڮا (متا هاري بلوم تربنام) ٥. كفدا أوراڠ يڠ مڠاڠڮاف هاري إيتو ماسيه تاڠڮال تيڮا فولوه شعبان، فداحال هاري إيتو سوداه تاڠڮال ساتو رمضان، ٦. كفدا أوراڠ يڠ بركومور- كومور دان مۤڠهيروف أئير ترلالو برلبيهان سهيڠڮا تۤرْتۤلان
حال يڠ ممباطلْكَان فواسا دالم فقه
﴿ فصل ﴾ يَبْطُلُ الصَّوْمُ: بِرِدَّةٍ، وَحَيْضٍ، وَنِفَاسٍ، أَوْ وِلَادَةٍ، وَجُنُوْنٍ وَلَوْ لَحْظَةً، وَبِإِغْمَاءٍ وَسُكْرٍ تَعَدَّى بِهِ إِنْ عَمَّا جَمِيْعَ النَّهَارِ.
﴿ فصل منراڠكان بطل فواسا ﴾ فواسا بطل دڠان سبب مرتد، حيض، نفاس أتو ملاهيركان، ڮيلا ولوفون سبنتار، أيان / فيڠسان دان مابوك يڠ دي سڠاجا جيكا فيڠسان دان مابوك إيتو سهاريان فنوه
حال يڠ ممفربوليهكان تيداك فواسا
﴿ فصل ﴾ الْإِفْطَارُ فِي رَمَضَانَ أَرْبَعَةُ اَنْوَاعٍ: وَاجِبٌ كَمَا فِي الْحَائِضِ وَالنُّفَسَاءِ، وَجَائِزٌ كَمَا فِي الْمُسَافِرِ وَالْمَرِيْضِ، وَلَا وَلَا كَمَا فِي الْمَجْنُوْنِ، وَمُحَرَّمٌ كَمَنْ أَخَّرَ قَضَاءَ رَمَضَانَ مَعَ تَمَكُّنِهِ حَتَّى ضَاقَ الْوَقْتُ عَنْهُ.
﴿ فصل منراڠكان حكم بربوكا فواسا فدا سيياڠ هاري بولن رمضان ﴾ بوكا فواسا فدا سيياڠ هاري بولن رمضان إيتو أدا اۤمفات ماچام؛ ١. واجب سفرتي أوراڠ يڠ كلوار حيض دان نفاس، ٢. جائز (بوليه) سفرتي أوراڠ يڠ بفرڮيان (دڠان جاراك تمفوه يڠ دي فربوليهكان صلاة قصر) دان أوراڠ ساكيت، ٣. تيداك واجب، تيداك جائز، تيداك حرام دان تيداك مكروه (تيداك تركنا حكم أفا- أفا) سفرتي أوراڠ ڮيلا، ٤. حرام سفرتي أوراڠ يڠ مۤڠَاخيركان قضاء فواسا رمضان سداڠكان إيا مامفو مڠرجاكانۑا سهيڠڮا وقتو مۤڠْقَضَاء سۤمفِيت داريۑا
ببرافا باڬيان يڠ ممفربوليهكان تيداك فواسا
وَأَقْسَامُ الْإِفْطَارِ أَرْبَعَةٌ أَيْضًا: مَا يَلْزَمُ فِيْهِ الْقَضَاءُ وَالْفِدْيَةُ، وَهُوَ اثْنَانِ: الْأَوَّلُ: الْإِفْطَارُ لِخَوْفٍ عَلَى غَيْرِهِ، وَالثَّانِي: الْإِفْطَارُ مَعَ تَأْخِيْرِ قَضَاءٍ مَعَ إِمْكَانِهِ حَتَّى يَأْتِيَ رَمَضَانُ آخَرُ. ثَانِيْهَا: مَايَلْزَمُ فِيْهِ الْقَضَاءُ دُوْنَ الْفِدْيَةِ وَهُوَ يَكْثُرُ كَمُغْمَى عَلَيْهِ. وَثَالِثُهَا: مَا يَلْزَمُ فِيْهِ الْفِدْيَةُ دُوْنَ الْقَضَاءِ، وَهُوَشَيْخٌ كَبِيْرٌ. وَرَابِعُهَا: لَا وَلَا وَهُوَ الْمَجْنُوْنُ الَّذِي لَمْ يَتَعَدَّ بِجُنُوْنِهِ.
دان باڮيان بۤربوكا فواسا فدا سيياڠ هاري أدا اۤمفات جوڮا؛ ١. فواسا يڠ واجب قضاء دان فدية دان حال إيتو أدا دوا؛.
(أ) بربوكا كرنا خواتير ترهاداف أوراڠ لائين ( سفرتي سئوراڠ إيبو يڠ حامل أتو مۑوسوئي يڠ خواتير ترهاداف أناكۑا ساجا )
(ب) بربوكا سرتا مۤڠاخيركان قضاء فداحال إيا مامفو مۤڠْقَضَاءۑا سهيڠڮا داتَڠ لاڮي بولن رمضان بۤريكوتۑا ( مكا ستياف ترليوات ساتو تاهون هاروس بايار فدية ساتو مُد دان ستروسۑا )
٢. فواسا يڠ واجب قضاء تانفا فدية دان حال دۤميكيان إيتو باۑاك، سفرتي أوراڠ أيان / فيڠسان، ٣، فواسا يڠ واجب فدية تانفا قضاء، ياإيتو باڮي أوراڠ يڠ سوداه سَڠات توا، ٥. فواسا يڠ تيداك واجب أفا- أفا ( تيداك واجب قضاء دان تيداك واجب فدية ) ياإيتو باڮي أوراڠ ڮيلا يڠ تيداك مۤۑۤڠاجا دڠان ڮيلاۑا.
ببرافا يڠ ماسوك كلوباڠ أڠڬوتا بدن يڠ تيداك ممباطلكان فواسا
﴿ فصل ﴾ الَّذِي لَا يُفْطِرُ مِمَّا يَصِلُ إِلَى الْجَوْفِ سَبْعَةُ أَفْرَادٍ: مَايَصِلُ إِلَى الْجَوْفِ بِنِسْيَانٍ أَوْ جَهْلٍ أَوْ إِكْرَاهٍ، وَبِجَرْيَانِ رِيْقٍ بِمَا بَيْنَ أَسْنَانِهِ وَقَدْ عَجَزَ عَنْ مَجِّهِ لِعُذْرِهِ، وَمَا وَصَلَ إِلَى الْجَوْفِ وَكَانَ غُبَارَ طَرِيْقٍ، وَمَا وَصَلَ إِلَيْهِ وَكَانَ غَرْبَلَةَ دَقِيْقٍ، أَوْذُبَابًا طَائِرًا أَوْ نَحْوَهُ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ.
﴿ فَصَلْ منراڠكان سسواتو يڠ ماسوك كدالم لوباڠ أڠڮوتا بدن يڠ تيداك ممباتالكان فواسا ﴾ حال يڠ تيداك ممباتالكان فواسا داري سسواتو يڠ سامفَي / ماسوك كدالم لوباڠ بدن إيتو أدا توجوه ماچام ؛
١. سسواتو يڠ ماسوك كلوباڠ بدن دڠان سبب لوفا، ٢. سسواتو يڠ ماسوك كدالم لوباڠ بدن دڠان سبب تيداك تاؤ، ٣. سسواتو يڠ ماسوك كدالم لوباڠ بدن دڠان سبب دي فاكسا، ٤. سسواتو يڠ ترباوا أوليه لوداه يڠ دي تۤلان دان تيداك بيسا دي لودَاهْكان / دي بواڠ، كرنا عُذُر / سوليت، ٥. سسواتو يڠ ماسوك كدالم لوباڠ بدن بروفا دۤبو جالن، ٦. سسواتو يڠ ماسوك كدالم لوباڠ بدن بروفا تۤفوڠ أياكان، ٧. سسواتو يڠ ماسوك كدالم لوباڠ بدن بروفا لَلاتْ يڠ ترباڠ أتو سۤجۤنيسۑا
__________________________________________
{عَنِ النَّبِيِّ عليه الصلاة والسلام} سكيڠ كنجڠ نبي، {أَنَّهُ} سأتمني كنجڠ نبي، إيكو {قَالَ} داوه سفا كنجڠ نبي، {حِكَايَةً} حالي ۑريتاني، {عَنْ رَّبِّهٖ تَعَالٰى} سكيڠ فڠيراني كنجڠ نبي، {كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ} أتوي سكابيهاني عملي ابن أدم، إيكو {لَهُ} كدوي ابن آدم، {إلَّا الصَّوْمَ} كجبا فواسا، {فَإِنَّهُ} مكا سأتمني فواسا، إيكو {لِي} كدوي إڠسن، {وَأنَا} حالي أتوي إعسن، إيكو {أَجْزِى} بكال بالس سفا إڠسن، {بِهٖ} كلوان فواسا » {لِأَنَّ الصَّوْمَ} إيكو {سِرٌّ} راهاسيا، {لَيْسَ} إيكو {فِيْهِ} فواسا، أفا {عَمَلٌ} فڠڬاوييان، {يُشَاهَدُ} كڠ دي تيڠالي أفا {لَهُ} عمل، {بِخِلَافِ سَائِرِ الطَّاعَاتِ} كلوان بيداني سكاريني فيرا٢ عمل طاعة، {وَلِأَنَّهُ} لن كرنا سأتمني فواسا، إيكو {سِرٌّ} راهاسيا، {لَا يَرَاهُ} كڠ أورا نيڠالي إڠ سر، سفا {أَحَدٌ} وڠ سويجي، {إِلَّا اللّٰهُ تَعَالٰى} كجبا ڬوستي الله تعالى، {فَالْتَزَمَ} مكا ۑاڠڬوفي سفا ڬوستي الله، {جَزَاءَهُ} إڠ مالس ڬانجاران فواسا، {وَلِذَا} لن كرنا إيكي راهاسيا، {رُوِيَ} دي ريوايتاكي، {عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ} سكيڠ كنجڠ نبي عليه الصلاة والسلام، {أنه} سأتمني كنجڠ نبي، إيكو {قَالَ} داوه سفا كنجڠ نبي: {إِذَا كَانَ} ناليكاني تينمو، أفا {يَوْمُ الْقِيَامَةِ} دينا قيامة، {يَجِيْءُ} تومكا، سفا {قَوْمٌ} قوم، {لَهُمْ} إيكو كدوي قوم، {أَجْنِحَةٌ} أتوي فيرا٢ سويوي {كَأَجْنِحَةِ الطَّيْرِ} كيا فيرا٢ سويويني مانوك، {فَيَطِيْرُوْنَ} مڠكا مابور سفا قوم {بِهَا} كلوان سويوي، {عَلٰى حِيْطَانِ الْجَنَّةِ} إڠتسي فاڬري سوارڬا، {فَيَقُوْلُ} مكا عوچف، {لَهُمْ} كدوي قوم، سفا {خَازِنُ الجَنَّةِ} فنجاڬاني سوارڬا، {مَنْ} إيكو سفا، {أنتم ؟} سيرا كابيه، {فَيَقُوْلُوْنَ} مكا ڠوچف سفا قوم، {نَحْنُ} أتوي كيتا، إيكو {مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِ الصّلَاةُ وَالسَّلَامُ} سكيڠ أُمتي نبي محمد عليه الصلاة والسلام، {فيقول} ڠوچف سفا فنجڬا سورڬا، {هَلْ رَأَيْتُمْ} أناته نيڠالي سيرا كابيه، {الْحِسَابَ} إڠ حساب؟، {فَيَقُوْلُوْنَ} مڠكا فدا ڠوچف سفا قوم {لَا} أورا، {ثُمَّ يَقُوْلُ} نولي ڠوچف سفا فنجاڬا سوارڬا، {ثَانِيًا} إڠدالم أمبال كافيندو، {هَلْ رَأَيْتُمْ} أناته نيڠالي سيرا كابيه {الصِّرَاطَ} إڠ ووت؟ {فَيَقُوْلُوْنَ} مكا فدا ڠوچف سفا قوم {لَا} أورا، {ثُمَّ يَقُوْلُ} نولي ڠوچف سفا فنجڬا سوارڬا، {بِمَ} كلوان أفا {وَجَدْتُمْ} نمو سيرا كابيه {هٰذِهِ الدَّرَجَاتِ؟} إڠ إيكي فيرا٢ درجة؟، {فَيَقُوْلُوْنَ} مكا فدا ڠوچف سفا قوم {عَبِدْنَا} ۑمباه كيتا، {اللّٰهَ تَعَالٰى} إڠ ڬوستي الله تعالى {سِرًّا} كلوان راهاسيا {فِيْ دَارِ الدُّنْيَا} إڠدالم دنيا، {وَأَدْخَلَنَا} لن مانجيڠاكن سفا ڬوستي الله {الْجَنَّةَ} سوارڬا {سِرًّا} كلوان راهاسيا {فِي الْآخِرَةِ} إڠدالم آخرة» ( زبدة الواعظين )
أفا بيلا هاري قيامة تله تيبا، مكا داتاڠله سواتو قوم يڠ ممفوۑاهي ساياف سفرتي ساياف بوروڠ، دڠان ساياف٢ إيتو مريكا ترباڠ ملينتاسي تيمبوك٢ سورڬا، مكا بركتاله ملائكة فنجاڬا سورڬا كفدا مريكا "سيافاكه كاليان؟ مريكا منجواب، كامي داري أمة نبي محمد عليه الصلاة والسلام، ملائكة فنجاڬا سورڬا بركتا لاڬي، أفاكه كاليان مليهات حساب؟ مريكا منجواب، تيداك، ملائكة فنجاڬا سورڬا بركتا لاڬي، أفاكه كاليان مليهات صراط؟ مريكا منجواب، تيداك، كموديان ملائكة فنجاڬا سورڬا برتاۑا لاڬي، دڠان أفاكه كاليان ممفروليه درجات٢ إيني؟ مريكا منجواب، كامي تله مۑمباه الله تعالى سچارا راهاسيا دي دنيا، لالو الله مماسوكان كامي كٓ سورڬا سچارا راهاسيا دي آخرة" (زبدة الواعظين)
وَإِذَا خَافَ الصَّائِمُ عَلٰى نَفْسِهِ الْهَلَاكَ مِنَ الْجُوْعِ وَالْعَطْشِ أَوْ كَانَ مَرِيْضًا فَخَافَ زِيَادَةَ الْمَرَضِ جَازَ لَهُ أَنْ يُفْطِرَ لِأَنَّ الْحَالَةَ حَالَةُ الضَّرُوْرَةِ وَالضَّرُوْرَاتُ تُبِيْحُ الْمَحْظُوْرَاتِ ( روضة العلماء)
رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَنَّهُ قَالَ ( أعطيت أمتى خمسة أشياء لم تعط لأحد قبلهم : الأول إذا كان أول ليلة من رمضان ينظر الله إليهم بالرحمة ومن نظر الله إليه بالرحمة لا يعذبه بعده أبداً . والثاني يأمر الله تعالى الملائكة بالاستغفار لهم . والثالث أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من ربع المسك . والرابع يقول الله تعالى للجنة اتخذى زينتك ويقول طوبى لعبادى المؤمنين هم أوليائى . والخامس يغفر الله تعالى لهم جميعاً ) . ولذا روي عن أبي هريرة رضى الله عنه أنه قال : قال صلى الله عليه وسلم من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه )
دي رواياتكان داري كنجڠ نبي عليه الصلاة والسلام بهوا سسوڠڬوهۑا بلياو تله برسبدا: " أمةكو دي كارونيائي ليما فركرا يڠ تيداك دي بريكان كفدا سئوراڠفون يڠ سبلوم مريكا
١. أفابيلا مالم فرتما داري بولن رمضان تيبا، مكا الله ممانداڠ مريكا دڠان فانداڠان رحمة، دان سسيافا يڠ دي فانداڠ الله دڠان فانداڠان رحمة، مكا الله تيداك أكان مڠاذابۑا ستله إيتو سلاما-لاماۑا
٢. الله تعالى مۑوروه فارا ملائكة مموهون أمفونن أونتوك مريكا
٣. باؤ مولوت أوراڠ يڠ برفواسا لبيه هاروم منوروت الله داري فدا أروما كاستوري
٤. الله تعالى بركتا كفدا سورڬا "برهياسله كامو" دان الله بركتا: "بربهاڬياله فارا هامباكو يڠ برإيمان، مريكا أداله فارا ككاسيهكو.
٥. الله تعالى مڠامفوني مريكا سموا (زبدة الواعظين )
_________________________________________
اتفق أئمة الأربعة على أن عدد ركعات التراويح عشرون ركعة
مذهب إمام حنفي
١). (اﻟﻔﺼﻞ اﻷﻭﻝ ﻓﻲ ﻋﺪﺩ اﻟﺮﻛﻌﺎﺕ)
ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﺳﻮﻯ اﻟﻮﺗﺮ ﻋﻨﺪﻧﺎ
{ المبسوط للسرخسي ص ١٤٤ ج ٢ } ٣١ جلد
مذهب إمام مالك
٢). ﻭاﺳﺘﺤﺐ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭاﻟﺴﻠﻒ اﻟﺼﺎﻟﺢ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺭﻛﻌﺔ ﻭاﻟﻮﺗﺮ ﻭاﺳﺘﺤﺐ ﻣﻨﻬﻢ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﺳﺘﺎ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﺭﻛﻌﺔ ﻭاﻟﻮﺗﺮ ﻭﻫﻮ اﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﺎﻟﻚ
{ الكافي في فقه أهل المدينة ص ٢٥٦ ج ١ } ٢ جلد
مذهب إمام شافعي
٣). ﺃﻣﺎ ﺣﻜﻢ اﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻓﺼﻼﺓ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﺳﻨﺔ ﺑﺈﺟﻤﺎﻉ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻭﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ ﺑﻌﺸﺮ ﺗﺴﻠﻴﻤﺎﺕ ﻭﺗﺠﻮﺯ ﻣﻨﻔﺮﺩا ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ
{المجموع شرح المهذب ص ٣١ ج ٤} ٢٧ جلد
مذهب إمام حنبلي
٤). ﻣﺴﺄﻟﺔ: ﻗﺎﻝ (ﻭﻗﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻋﺸﺮﻭﻥ ﺭﻛﻌﺔ) (ﻳﻌﻨﻲ) (ﺻﻼﺓ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ) ﻭﻫﻲ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ
{ المغني لابن قدامة ص ١٢٢ ج ٢ } ١٠ جلد